هندسة المساحة

هندسة المساحة

 
علم المساحة هو العلم الذي تحدد به مواقع النقاط بالنسبة لبعضها البعض سواءً كانت على أو تحت سطح الارض. وهندسة المساحة هو العلم الهندسي الذي يبحث الطرق الجيدة والمناسبة في تمثيل سطح الأرض من خلال الخرائط الطبوغرافية. ويغطّي مصطلح هندسة المساحة عددًا لا يحصى من التخصّصات، مثل الجيوديسيا والتصوير الجوي، ورسم الخرائط، ونظم المعلومات الجغرافية، ورسم الخرائط الرقمية، والمسح العقاري.

عادة ما تكون عمليات المسح الطبوغرافي للمواقع الصغيرة المساحة. بينما تكون المسوحات الجيوديسية (Geodetic) ذات صلة بمسوحات قطع الأراضي الكبيرة، وتحديد المواقع الدقيقة للنقاط الدائمة على سطح الأرض.

خصائص هندسة المساحة 

تهتمّ هندسة المساحة بتمثيل سطح الأرض، ما يعني وضع بيان بجميع المحتويات الموجودة والاطلالات القائمة على سطح الأرض باستخدام تقنية العلوم الرياضية، وتشمل تلك المحتويات والإطلالات:

  • الطبيعية: مثل الجبال والهضاب والصحاري والأنهار والمحيطات والبحار.
  • الصناعية: مثل المصارف والترع والقناطر والسدود والطرق والمنشآت والمباني وخطوط السكك الحديدية.
  • الجغرافية: مثل المدن وحدود الدول السياسية.
  • ‏حدود الملكيات الخاصة والعامة. 
  • مقدار الارتفاع والانخفاض عن سطح الأرض بحيث يمكن التمييز بين قمم الجبال وسفوحها، والأعماق والبحار والهضاب والوديان.
مسح الاراضي هندسة المساحة والكروكيات

ومن الضروري أن تكون الخريطة واضحة ودقيقة ومصغرة عن جميع المحتويات الموجودة والاطلالات القائمة على سطح الأرض كي تؤدي الغرض الأساسي الذي وضعت من أجله وهو الاستفادة من ذلك التمثيل في وضع علامات في أو تحت سطح الارض لكي تساعد علي تنفيذ الأعمال الهندسية المختلفة.

ويعتبر المسح واحداً من أهم العناصر في تنمية البيئة البشرية منذ بداية الحياة على الأرض، فالتخطيط والتنفيذ لمعظم أشكال البناء يتطلّب إجراء عملية مسح قبل الشروع في البناء. ويعتبر التخطيط المساحي ملازمًا لكلّ الاختصاصات الهندسية مثل إنشاء الطرق- أقنية الري وتخطيط المدن- إنشاء المباني- شبكات المياه- خطوط الهاتف والكهرباء- أنابيب النفط والغاز- السكك الحديدية وغيرها، بالإضافة إلى استخداماته في العلوم العسكرية. واليوم  يعتبر المسح أداة هامة للبحوث في العديد من التخصّصات العلميّة الأخرى.

أقسام هندسة المساحة

تتعدد أقسام هندسة المساحة تبعاً لنوع المنطقة التي يجري مسحها، ومن هذه الأقسام هي المساحات التالية :

  • الأرضية: وهي تختصّ بمسح سطح الأرض التي يجري العمل عليها . 
  • التصويرية أو الجوية: وهي تختصّ بالتصوير الجوي من خلال الطائرات لسطح الأرض التي يجري العمل عليها.‎
  • البحرية: وهي تختصّ بتمثيل مدى أعماق مياه البحار أو الأنهار للاستفادة منها في المشروعات البحرية .

عمل مهندس المساحة

هل تعرف أين تقع حدود الممتلكات الخاصة بك؟ وهل تساءلت يومًا كيف يتمّ إنشاء الخرائط، وكيف يعمل نظام  GPS؟ وما هو شكل وحجم الأرض؟ وكيف يمكن تفسير صور القمر الصناعي لمراقبة البيئة؟

وحده مهندس المساحة الذي يستطيع أن يجيبك عن هذه التساؤلات بدقة وعلى أسس علمية.

يلعب مهندسو المساحة اليوم دورًا حيويًا في المجتمعات النامية من حيث تحديد موقع الأشياء الطبيعية والبشرية على سطح الأرض وتسجيلها لأغراض التخطيط في المستقبل، ومن ذلك وضع وإعادة تعيين الحدود داخل البلد ودوليًا.

ومن أعمال مهندس المساحة داخل المشروع الهندسي:

  • يضع البيانات الهندسية المهمة والخاصة بموقع المشروع.
  • يقوم بتخطيط وتصميم وتطوير وصيانة وتشغيل خطة منهجية لجمع وتحليل المعلومات المكانية حول أرض المشروع وما يحيط بها من موارد طبيعية ومستحدثة مستعيناً بالبيانات التي يقدّمها مسّاح الأراضي بداية.
  • يشرف على عمل المسّاحين في الموقع فيوجّههم لمسح النقاط أو المسار المراد مسحه.
  • يهتمّ بسلامة وضبط الأجهزة التي يستخدمها المسّاحون في الموقع.

المعدّات الخاصة بالهندسة المساحية 

يستخدم مهندسو المساحة معدات متطورة مثل أنظمة تحديد المواقع العالمية (GPS) ، والمزارات الإلكترونية، والمستويات والصور الجوية، وصور الأقمار الصناعية، لجمع المعلومات حول الأرض وتحليلها واستخدامها. 

وتشمل الموضوعات الحديثة في هذا المجال الخرائط الرقمية والجيوديسية والتصوير الضوئي والاستشعار عن بعد، بالإضافة إلى المسح التقليدي الذي يشمل استطلاعات الممتلكات.

للمزيد