تصاميم هندسية ابداعية

تصاميم هندسية ابداعية

تصاميم هندسية ابداعية

التصميم الإبداعي هو التصميم الذي يقوم بإظهار رسالة أو هدف معين عن طريق الصورة بطريقة إبداعية متميّزة ومبتكرة وفريدة من نوعها. وتساهم عناصر التصميم الإبداعي في إيصال رسائل، وأهداف عظيمة من خلال صورة فقط، بحيث وبمجرد رؤية التصميم تصل الرسالة مباشرة، مختصرة بذلك الكثير من الكلمات والنصوص.

يعمل التصميم الإبداعي على جذب الانتباه والاهتمام، ويؤثر بشكل كبير على قرار العميل أو الزائر، فيساهم في تكوين فكرة جيدة عن شركتك، أو عن أي عمل تقوم بمزاولته عبر إيصال الأهداف بشكل مبسط وسهل الفهم وإبداعي مؤثر.

تُعرَف تقنية ثلاثي الأبعاد ب 3D Technology. أنّها نظام يعمل على عرض الصور أو العناصر في نموذج يبدو فعلياً على شكل هيكل معيّن، بحيث تتضمّن أبعاده العرض، والارتفاع، والعمق.

عناصر ومبادئ التصميم

عناصر التصميم هي الجوانب الأساسية لأي تصميم فني مرئي سواء كان ذلك للتصميم الداخلي أو الشعار أو الإعلان أو تصميم الويب. هذه العناصر تشمل الشكل واللون والفضاء والخط والقيمة والملمس. يستخدم مصمّمو الجرافيك عناصر التصميم لإنشاء صورة يمكنها نقل حالة مزاجية معينة، أو جذب العين في اتجاه معين، أو إثارة عدد من المشاعر.

تشكّل عناصر التصميم أساسيات أي صورة بالإضافة إلى مبادئ التصميم، وهي مجموعة من ممارسات العمل تساهم مع عناصر التصميم في جعل الصورة النهائية تبدو ممتعة للعين. وتشمل مبادئ التصميم التوازن المتماثل وغير المتماثل، والنمط، والتركيز، والحركة، والنسبة. فهي مجموعة من القواعد والتقنيات الأساسية لتكوين عناصر التصميم المختلفة.

ويمكن توضيح أهمية عناصر التصميم بإيجاز كما يأتي:

  1. اللون: يساعد اللون في تكوين حالة مزاجية للتصميم. بحيث يستخدم الفنانون والمصمّمون الألوان لتصوير الموضوع ووصفه، ولتصوير الحالة المزاجية والضوء والعمق ووجهة النظر. 
  2. الخط: تساعد الخطوط في توجيه العين نحو نقطة معينة في التصميم سواء كانت خطوطًا أفقية أو قطرية أو عمودية أو منحنية أو منقوشة.
  3. القيمة: في التصميم، تشير القيمة إلى سطوع اللون أو تغميقه. يمكن للفنانين استخدام القيم المختلفة للّون الواحد لخلق وهم الكتلة والحجم في عملهم.
  4. المساحة: يساعد الاستخدام المناسب للمساحة الآخرين على رؤية التصميم بالشكل الذي يريده المصمّم. ويعدّ التباعد بين مكوّنات التصميم أمرًا مهمًا لأن التخطيط المزدحم للغاية يمكن أن يربك عين المشاهد.
  5. الشكل: الشكل هو الطريقة التي يشغل بها التصميم مساحة. يمكن للمصمّمين استخدام عناصر أخرى بما في ذلك الخط واللون والقيمة والظل لإعطاء الشكل مظهر ثلاثي الأبعاد. 
  6. الملمس: الملمس هو أحد عناصر التصميم التي تُستخدم لتمثيل كيف يظهر المشروع أو يُشعَر به سواء كان خشنًا أو ناعمًا أو مضلعًا. يمكن أن يخلق هذا العنصر المزيد من الاهتمام البصري بالمشروع وتجربة حسية متزايدة.
تصاميم هندسية ثلاثية الابعاد

عناصر التصميم الإبداعي

يُعرّف الإبداع بأنّه عملية تحويل الأفكار الجديدة والخيالية إلى حقيقة واقعة. بحيث ينتج عنها تكوينٌ جديد غير موجود مسبقاً. ويتطلّب الإبداع مجموعةً من المهارات وهي كالآتي:

  •  القدرة على إدراك العالم بطرق جديدة. 
  • إيجاد أنماط خفية.
  • إقامة روابط بين ظواهر تبدو غير مرتبطة. 
  • إيجاد الحلول.

ويتحقّق الإبداع في التصميم عن طريق استخدام عناصر ومبادئ التصميم كالآتي:

  • تجاوز الطرق التقليديّة في التصميم.
  • تطوير أفكار أو أساليب أو أشياء جديدة، ومبتكرة، وغير عاديّة.
  • الاستفادة من المعرفة، والبصيرة، والإلهام، والمعلومات والخبرات التي تكوّنت وتطوّرت من التجارب والتصاميم المختلفة.

 مميزات التصميم الإبداعي

يعمل التصميم الإبداعي بشكل أساسي على إظهار الأهداف والأفكار الخاصة بشركة أو عمل أو مشروع ما إلى العملاء بالمفهوم الذي يريده صاحب المشروع بشكل إبداعي مميز جديد، لا يمكن تجاهله. بحيث يلفت انتباه العملاء، ويحصل على اهتمامهم، ويوصل أفكارهم بشكل إبداعي ومؤثر. ومن مميّزاته أيضًا:

  • يترك التصميم الإبداعي انطباعًا جيدًا لدى العملاء عن مستوى الاحترافية والجدّية التي يتمتّع بها المصمّم أو الشركة المنفّذة، ممّا يساهم في زيادة ثقة العملاء الدائمين، وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقين بسبب تأثرهم بالمستوى العالي لطريقة العرض الاحترافية الإبداعية.
  • يعمل التصميم الإبداعي كمسوّق عالي الكفاءة للمصمّم أو للشركة المنفّذة بحيث يجنّبها صرف المزيد من الأموال، ويحافظ على ميزانيّتها الأساسية، ويعمل على تشهير وتسويق علامتها التجارية بشكل كبير وملحوظ.
  • يمنح التصميم الإبداعي المصمّم أو الشركة المنفّذة التميّز والرقيّ والنجومية، فهو بمثابة الضوء الذي يكشف الشركة المنفّذة للعالم. وكلما كان التصميم إبداعيًّا أكثر، كان الضوء ساطعًا أكثر، وكان ملفتًا للأنظار أكثر.

للمزيد