خدمات هندسة الكتروميكانيكا

خدمات هندسة الكتروميكانيكا

 

تشمل خدمات هندسة الكتروميكانيكا (الكهروميكانيكا) جميع جوانب الحياة الحديثة تقريباً بعد التطوّر الكبير للتكنولوجيا وبعد دخول الذكاء الاصطناعي في صناعة معظم الأدوات التي يستخدمها الناس ويحتاجون إليها بشكل يومي. هذا مع العلم أنّ إنشاء منتجات الكتروميكانيكية معقدة يتطلّب جهدًا هندسيًا مكثفًا.

تُعرَف الأنظمة الآلية الكهروميكانيكية بأنّها الأنظمة التي تحتوي على التيار الكهربائي والميكانيك التطبيقي. فالالكتروميكانيك هو أحد الفروع العلمية الذي يختصّ بالجمع بين التقنيات الميكانيكية والتقنيات الكهربائية. كما يقوم بدمج كلّ من الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربائية التي تتضمّن بداخلها الهندسة الإلكترونية. فعلم الكهروميكانيك هو العلم الذي يهتم بجميع الأنظمة التي تحتوي على الطاقة الكهروميكانيكية والنظم الكهروميكانيكية.

المهندس الكهروميكانيكي مسؤول عن تصميم وبناء مجموعة متنوّعة من الأجهزة التي تمزج المكوّنات الكهربائية والميكانيكية، من أجهزة الكمبيوتر إلى أنظمة  توجيه الصواريخ والمعدّات  المستخدمة لأنظمة الغاز وأنظمة توزيع الكهرباء.

في عالم البناء والاستشارات الهندسية تحمل خدمات هندسة الكتروميكانيكا (الكهروميكانيكا) المسؤولية المباشرة عن تصميم وإنتاج وتحليل أي جهاز أو أداة تنطوي على الكهرباء وإلكترونيات الطاقة والميكانيكا في مشاريع البناء. لذا نجد أنّ المهندس الالكتروميكانيكي (الكهروميكانيكي) هو شخص متخصّص في تصميم وصيانة الأنظمة الميكانيكية وكذلك الأنظمة الكهربائية.

المهارات التي يتمتّع بها المهندس الالكتروميكانيكي (الكهروميكانيكي) 

يحتاج المهندس الالكتروميكانيكي (الكهروميكانيكي) لأداء عمله بشكل متقن إلى التمتّع بمهارات (STEM) كاملة. وهي اختصار لمهارات العلوم (Science)، والتكنولوجيا (Technology)، والهندسة (Engineering)، والرياضيات (Mathematics).

كما يحتاج المهندس الالكتروميكانيكي (الكهروميكانيكي) إلى التمتّع بمهارات التحليل والمنطق. وايضا المهارات الضرورية لإعداد التقارير اللازمة والدورية، والقدرة على الانتباه إلى أدقّ التفاصيل.

يعمل المهندس الالكتروميكانيكي (الكهروميكانيكي) بشكل رئيسي في المجالات الصناعية. وفي مقدّمه هذه المجالات قطاع التعدين، وقطاع تحويل المعادن والبلاستيك، وشركات إنتاج الطاقة، وقطاع السيارات والطرق، والهندسة الاستشارية، وبيئة التصنيع والطيران والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمجال الطبي، والعديد من القطاعات الأخرى.

خدمات هندسة الكتروميكانيكا (الكهروميكانيكا)

تضمّ هندسة الالكتروميكانيكا ثلاثة اختصاصات أساسية هي: الميكانيكا والكهرباء والالكترونيات من الناحيتين الإجرائية والعملياتية. وهي تسهم جميعاً في تأمين الطريق للتقدّم التكنولوجي. وتعتمد هندسة الالكتروميكانيكا على الحركة الميكانيكية المتّصلة بالكهرباء ليسهل التحكم بها وزيادة إنتاجيتها وعزمها وبالتالي تقليل تكلفتها. فالمهندسون الالكتروميكانيكيون يفهمون التطبيقات الميكانيكية ويتحكّمون بها عن طريق الأجهزة الرقمية كما في الطائرات والسيارات وأجهزة الروبوت والمصاعد، حتى غسالات الملابس المنزلية التي تعتبر نموذجاً مصغراً لهندسة الالكتروميكانيكا.

وبالتالي فإنّ الخدمات التي تقدّمها هندسة الالكتروميكانيكا في مشاريع البناء يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

خدمات هندسة الكتروميكانيكا

 

  • دراسة جميع أسعار المشاريع التي تقوم بها الإدارة للإشراف على أعمال الإلكتروميكانيك فيها.
  • دراسة الرسومات التنفيذية التي يقوم بها المقاول ومراجعتها وإبداء الملاحظات عليها قبل البدء في الإشراف على تنفيذ الأعمال.
  • الإشراف على جميع أعمال الإلكتروميكانيك التي تسند للإدارة سواء من خلال المشاريع المتكاملة أو الأعمال المتخصّصة مثل أعمال المصاعد وحمامات السباحة وشبكات الإطفاء الآلي وشبكات الكهرباء والتيار الخفيف.
  • مراجعة العروض الفنية التي يتقدّم بها المقاول واعتماد المناسب منها طبقاً للمواصفات الفنية المعتمدة للمشروع.
  • اعتماد العيّنات التي يتقدّم بها المقاول طبقاً للمواصفات المحدّدة بالمشروع قبل البدء في التنفيذ.
  • الإشراف على أعمال الصيانة الوقائية والصيانة التنبّؤية منعاً لحدوث الانهيارات.
  • الإشراف على عمليات التشغيل والصيانة لجميع المنشآت.
  • التنفيذ الصارم لسياسة البيئة والصحة والسلامة المعتمدة والموثقة في عقود المشروع.
  • التصميم والإشراف على الخدمات الميكانيكية للمباني من تدفئة وتكييف وأنظمة تبريد وصرف صحي ومكافحة وإطفاء الحرائق، بالإضافة إلى أجهزة الإنذار بالحريق.
  • الإشراف على تنفيذ أنابيب الغاز المسال، وأعمال السباكة، وشبكات الفاكيوم، وأنابيب الغازات الطبية، ومختبر أبخرة هود، وأنابيب الصرف الصحي، وشبكات الإمداد بمياه الشرب، ومحطات ضخ المياه، والخزانات.
  • الإشراف على تنفيذ نظم توريد وتوزيع الطاقة، وأنظمة الحماية من البرق، وخطوط نقل الطاقة الكهربائية، والإضاءة الداخلية والخارجية، وإضاءة الطوارئ، والكابلات تحت الأرض، وأسس النظم والمصاعد الكهربائية، وأنظمة الطاقة الشمسية، ووحدات المولدات الكهربائية.

للمزيد