رسم كروكي

رسم كروكي

 

رسم كروكي. الرسم الكروكي هو نوع من أنواع الفنون والرسوم. يستخدم عادة لرسم منظور أو مجسم لقطعة ما، أو لفكرة تصميمية وردت، أو لشرح فكرة ما. ويستخدمه المهندسون اليوم بشكل خاص لرسم وتوضيح رؤيتهم الهندسية للعديد من المباني بما يسهّل استيعاب كافة الخواص الهندسية لكيان أو منتج ما بشكل واضح بما لا يدع مجالا للبس. ومع تطوّر التكنولوجيا الرقمية أصبح الرسم الركوكي متاحاً عن طريق الكمبيوتر وليس عن طريق اليد فقط. ويساعد الرسم عن طريق الكمبيوتر في تسهيل الأمور على المستخدمين والمهندسين والمبرمجين.

 

 الرسم الكروكي الهندسي هو بمثابة اللغة التي تمكّن المهندس من التعبير عن أي تصميم بطريقة تمكّن الآخرين من فهمه وتطويره وتصنيعه.

رسم كروكي الهندسي

 رسم كروكي الهندسي هو بمثابة اللغة التي تمكّن المهندس من التعبير عن أي تصميم بطريقة تمكّن الآخرين من فهمه وتطويره وتصنيعه. يتمّ هذا الرسم وفق معايير متفق عليها بالنسبة للشكل والتسمية والمظهر والحجم وما إلى ذلك، وذلك بهدف توصيل المعلومات الأساسية التي تمكن المصنّع (تقنيّين وعمال ومشرفين ومهندسين ومخترعين) من إنتاج هذا المكوّن. ولذلك فإنّ الرسم الكروكي الهندسي كلغة له قواعد وأسس لا يمارسها إلا من درسها دراسة سليمة وتمرّس في تنفيذها.

رسم كروكي

عادةً ما يتطلّب تنفيذ مشروع هندسي معيّن عدداً من الرسومات التي ترتبط معًا برسم رئيسي أو رسم تجميعي يعطي أرقام الرسم للمكوّنات التفصيلية اللاحقة والكميات المطلوبة ومواد البناء وربما الصور ثلاثية الأبعاد التي يمكن استخدامها لتحديد العناصر الفردية. على الرغم من أنها تتكوّن في الغالب من تمثيلات تصويرية، إلا أن الاختصارات والرموز تستخدم للإيجاز. كما يمكنها أيضًا توفير تفسيرات نصية إضافية لتأمين المعلومات الضرورية. هذه المعلومات الواردة في الرسم الهندسي تمكّن المهندسين من إنتاج رسومات أكثر تفصيلاً بناءً عليها.

ولا تقتصر أهمية الرسم الكروكي الهندسي على تصوير المنتج النهائي وتحديد عناصره وتفصيلاته. بل هو يعتبر مرجعاً مهمّاً خلال مراحل التنفيذ. إنّ عبارة “للعودة إلى لوحة الرسم” هي عبارة رمزية تعني في عالم الهندسة العودة إلى لوحة الرسم لمراجعة الرسم الهندسي وإعادة التفكير في تفصيل من تفصيلاته في حال اكتشاف أخطاء في التصميم أثناء التنفيذ والإنتاج.

وعادة ما تحتوي الرسومات الهندسية على مربع معلومات أو مساحة عنوان تتضمّن المعلومات الآتية:

  • اسم المهندس الذي قام بالرسم
  • اسم الجهة التي وافقت على الرسم
  • وحدات الأبعاد
  • معنى المشاهدات
  • عنوان الرسم
  • رقم الرسم
المعلومات الأساسية التي ينقلها الرسم الكروكي الهندسي
  • الشكل الهندسي: وكيفية رؤية الجزء المرسوم من أكثر من منظور.
  • الأبعاد(Dimensions): وهي التي تحدد حجم الجسم من خلال وحدات معيّنة للقياس.
  • التسامحات (Tolerances): أي المقدار المسموح به الذي قد تختلف به الأبعاد في الواقع عن التصميم.
  • المادة: أي المادة المصنوع منها أحد السطوح أو الأجزاء.
  • نعومة السطح (Surface Finish): أي مدى تدرج السطح من الخشونة إلى النعومة.
  • يجب مراعاة تناسق الخطوط فيجب أن يكون الرسم كله بنفس الدرجة تقريبًا، وعند (تهشير/ التهشير/ الترترة) يجب أن يكون خط التهشير خفيف نسبيًا.
أدوات الرسم الكروكي الهندسي

كانت جميع الرسومات الهندسية حتى سبعينات القرن الماضي تنجز يدويًا باستخدام قلم رصاص وقلم على ورق أو مادة أساسية أخرى (على سبيل المثال ، رق ، مايلر). منذ ظهور التصميم بمساعدة الكمبيوتر (CAD)، بدا الرسم الهندسي ينغمس في ميدان التكنولوجيا الحديثة مع كل عقد يمر. اليوم يتم تنفيذ معظم الرسم الهندسي باستخدام CAD ، لكن القلم والورق لم يختفوا تمامًا. 

يتطلب الرسم الكروكي الهندسي اليدوي استخدام بعض الأدوات للرسم، ومن أهمها المسطرة حرف تي T square والفرجار (البرجل)compuss والمثلثات وأقلام رصاص ولوحة للرسم، وتوضع هذه اللوحة على طاولة يمكن تعديل درجة ميلها engineering table.

للمزيد