تسوير الاراضي البيضاء

 تسوير الاراضي البيضاء

 
تسوير الاراضي البيضاء التي هي الاراضي المملوكة من المواطنين، الخالية من البناء، والواقعة ضمن النطاق العمراني، يعني بناء سور يحيط بمساحة الأرض كاملة.

يتضمّن تسوير الأراضي البيضاء عدداً كبيراً من الفوائد والمنافع للملّاك وللبيئة وللحيّز الجمالي الذي يرقى بالمستويات العالمية للمدن. هذه المنافع هي التي هدفت إلى تحقيقها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان. فقد أعدت ضوابط إلزامية لتسوير الأراضي الفضاء (التجارية) الواقعة على الطرق المحورية والشريانية في عدد من المدن السعودية، وهي: الرياض، جدة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، وحاضرة الدمام.

 ومن منافع مبادرة تسوير الاراضي البيضاء معالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري عبر توحيد مظهر الأراضي البيضاء مع المباني المحيطة ضمن تصميم موحّد للأسوار. 

 ومن هذه المنافع التي هدفت إلى تحقيقها مبادرة تسوير الاراضي البيضاء:

  • معالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري عبر توحيد مظهر الأراضي البيضاء مع المباني المحيطة ضمن تصميم موحّد للأسوار. 
  • تهيئة البيئة المناسبة للارتقاء بمكانة المدن السعودية في ترتيب أفضل المدن بالعالم.
  • ضمانة حقوق ملّاك الأراضي البيضاء عبر الحدّ من سوء استخدامات تلك الأراضي، وحمايتها من التعدّيات وتوضيح حدود الملكية للأرض.
  • تحسين جودة الحياة للفرد والأسرة عبر حماية البيئة والمحافظة على سلامتها وعلى سلامة الصحّة العامة للمواطنين. فلا تستخدم هذه الأراضي كمكبّات لمخلّفات البناء والنفايات.
  • دعم مستهدفات (رؤية المملكة 2030 ) الرامية إلى أنسنة مدن المملكة عبر تشجير الأسوار وحفظ حقوق المشاة.
تسوير الاراضي البيضاء
 معايير تطبيق بنود المبادرة وضوابطها

دعت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ملاك الأراضي الفضاء للمسارعة في إصدار ترخيص التسوير عبر منصة “بلدي”، ووفقاً للنماذج والمعايير والضوابط المعتمدة من الوزارة، وذلك قبل البدء برصد امتثال الملاك مطلع يوليو 2022.

كذلك حثّت الغرف التجارية في المدن الكبرى عموم المقاولين والمهتمين وذوي العلاقة الراغبين في المشاركة بمبادرة تسوير الأراضي البيضاء الخالية في النطاق العمراني داخل المدن التسجيل في منصة “بلدي”.

ويمكن تلخيص المعايير والضوابط التي وضعتها الوزارة لهذه المبادرة ضمن النقاط الآتية:

  • يلتزم مالك الأرض بالتعاقد مع مكتب هندسي لإصدار رخصة تسوير أرض فضاء. مع الإشارة إلى أنّ استخراج رخصة التسوير وتسوير الأرض لا يعفي من رسوم الأراضي البيضاء.
  • يلتزم مالك الأرض بإقامة السور على كامل حدود الملكية للأرض الفضاء مع مراعاة كافة العوامل المتعلقة بالأمن والسلامة. ثمّ تقوم الجهة الرقابية في الأمانة/ البلدية بالفحص بعد انتهاء أعمال التنفيذ.
  • يسمح بإقامة باب واحد للسور، على أن يفتح من الداخل وبشكل أفقي وعرض لا يقل عن 2.4م. ويمنع بناء الملاحق أو أي مبنى داخل الأرض الفضاء.
  • يلتزم مالك الارض بعدم إزالة أو قصّ أية أشجار تقع في الأرصفة المحيطة بالموقع. كما يلتزم بالصيانة الدورية للسور وترميم الأجزاء التالفة، لكونه مسؤولاً مسؤولية كاملة عن السور، وعن أي ضرر يلحقه.
  •  يمنع استخدام حائط السور لأهداف إعلانية دون الرجوع إلى الجهة المختصة. كما يمنع استخدام الأرض الفضاء المسورة لأي نشاط تجاري أو مواقف للسيارات.
  • تقوم كل جهة بتسوير الأراضي الفضاء التابعة لها بالتنسيق مع الأمانة، بحيث يكون للأمانة والبلدية الحق في إزالة السور في حال اختلاف التنفيذ.
  • الأراضي الفضاء الموقوفة لا تُلزَم بالتسوير لحين زوال المانع.

إنّ مكتب جاس للاستشارات الهندسية يقدّم لعملائه الكرام خدمة استصدار رخصة تسوير الأرض الفضاء وتنفيذ بناء السور وفق الضوابط والمعايير التي وضعتها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وبجودة عالية.

للمزيد