ادارة مشاريع هندسية

ادارة مشاريع هندسية

       ادارة مشاريع هندسية. الإدارة بشكل عام هي تحويل مدخلاتٍ ما إلى مخرجاتٍ معلومة ومقدّرة. ممّا يعني أنّها سلسلة من الإجراءات المتصّلة ببعضها البعض. وهي لا تنتهي إلا بانتهاء المشروع أو الشركة. فهي بكلمات مختصرة تعني تنظيم المشاريع منذ البداية وحتى التسليم النهائي.

 

 يعتبر المشروع الهندسي ناجحاً إذا اكتمل العمل بجميع مراحله والأنشطة الخاصة به ضمن الميزانية المحددة، والوقت المحدد، والجودة المحددة في المخطّط النهائي للمشروع.

 

إدارة المشاريع الهندسية هي دراسة أكاديمية، تهدف إلى الجمع بين الهندسة وإدارة المشاريع لمساعدة المهندسين في تطبيق المعرفة الهندسية والمهارات والتقنيات المتاحة في مراحل تنفيذ المشروع لتلبية متطلباته وتنفيذه إلى الحد الأقصى من الدقة والإتقان. ومن ذلك فهم أفضل واستيعاب أوسع وأكثر شمولاً لقيادة العمال، والفنيين والمساعدين الذين يعملون في المشاريع الهندسية. وبسبب البيئة التنافسية السريعة التغيير، تطوّرت إدارة المشاريع الهندسية من نشاط متخصّص إلى عملية رئيسية لإدارة التغيير والابتكار وتأمين النجاح للمشاريع الهندسية مهما كان نطاقها.

دورة حياة المشروع الهندسي

يحتاج المديرون والمهندسون في كل مستوى تنظيمي إلى فهم متعمّق للمفاهيم والتقنيات والأدوات اللازمة لإدارة الفرق المتعدّدة التخصّصات. والتعرّف على دورة حياة المشروع الهندسي بكل تفاصيله، لتطوير المنتجات الجديدة، وتحقيق أقصى استفادة من كلّ الإمكانيات المتوفّرة، وتحقيق النجاح والمنافسة. ويمكن تلخيص دورة حياة المشروع الهندسي في النقاط الآتية:

  1. مرحلة التأسيس: يتمّ فيها تحديد الأفكار العامة والأهداف الخاصة للمشروع.
  2. مرحلة التخطيط: يتمّ فيها تخطيط مسار المشروع والموارد البشرية والتقنية اللازمة لكلّ نشاط.
  3. مرحلة التنفيذ: يتمّ فيها تنفيذ أنشطة المشروع حسب المخطط الموضوع مسبقاً.
  4. مرحلة المراقبة والتحكّم: يتمّ فيها مراقبة أنشطة المشروع، ثمّ تقييم المشروع كاملاً.
  5. مرحلة إنهاء المشروع: يتمّ فيها إغلاق حسابات وأنشطة المشروع والتأكد من تحقيق الهدف أو الأهداف المرجوّة منه.    
عناصر إدارة المشروع الهندسي

  يعتبر المشروع الهندسي ناجحاً إذا اكتمل العمل بجميع مراحله والأنشطة الخاصة به ضمن الميزانية المحددة، والوقت المحدد، والجودة المحددة في المخطّط النهائي للمشروع. هذه المحاور الثلاثة  تسمّى مثلث المشروع ( الوقت والكلفة والجودة )، وهي القيود او الأساسيات الرئيسية في أي مشروع هندسي.

  1. الوقت: إدارة الوقت هي الخطوة الأولى والأكثر أهمية لتحقيق الإدارة الفعّالة. وهي ممارسة عملية التخطيط وجدولة الأنشطة مع التركيز على الأولويات أو الأهمية الخاصة لكلّ نشاط، مع تضمينها جميعاً في سجلّات خاصة.
  2. الكلفة: بداية يجب وضع توقيت محدد لجمع المعلومات الخاصة بتكلفة المشروع. بعدها يصبح في الإمكان وضع حدّ أعلى وحدّ أدنى لميزانية المشروع وإطلاع العميل عليها. ثمّ يكتمل نجاح إدارة المشروع الهندسي بالعمل على اكتمال المشروع بناءً على المخطّط الموضوع ضمن الميزانية المخصّصة له، والتي تمّ التصديق عليها.
  3. الجودة: بعد توسّع البيئة التنافسية في العمل الهندسي بشكل عالمي كبير، فإنّ منظومة الإدارة الجيدة لا تكتمل إلا بالتخطيط لمعايير الجودة ومراقبتها والتحكّم بالآليات الخاصة بها.

مسؤوليات إدارة المشاريع الهندسية

  • التخطيط المتقن لتنفيذ المشروع على أعلى المستويات في كافة المجالات. وذلك بتحديد نشاطات المشروع ضمن خطة زمنية واضحة، وضمن تكاليف محدّدة لا تتعدّى الميزانية المتوقّعة للمشروع. والعمل على التطوير المستمر من خلال تخطيط عمليات المشروع.
  • الموازنة بين الفترة الزمنية للمشروع وبين الميزانية المخصصة له، لتجنّب تجاوز الحدود الزمنية والمادية الموضوعة في خطة المشروع.
  • اختيار الكوادر البشرية ذات الكفاءة العالية لتنفيذ المشروع. والعمل على تطوير مهارات وقدرات العاملين في االمشروع.
  • حلّ المشكلات والعقبات التي قد تعترض تنفيذ المشروع أو إتمامه.على.المستوى المطلوب، والتعامل مع تلك المشكلات ضمن الأطر التقنية والإدارية والقانونية.
  • تنظيم العلاقات بين القطاعات المختلفة العاملة في المشروع.
  • توفير الأدوات والوسائل المادية المستخدمة في تنفيذ المشروع.
  • تنظيم آليات محدّدة للمتابعة والمراقبة أثناء تنفيذ المشروع.

للمزيد