اشراف تنفيذ مشاريع

اشراف تنفيذ مشاريع

 
اشراف تنفيذ مشاريع

ما هي المراحل الرئيسية في المشاريع الهندسية ؟

تتعدّد المراحل الرئيسية في المشاريع الهندسية حسب التشريعات القانونية لكلّ بلد. لكنّ المؤكّد والمتّفق عليه بداية هو وجوب تنفيذ المشروع الهندسي من قبل مهندسين مسجّلين، أو شركات هندسية مسجّلة، أو مقاولين، أو شركات المقاولة المرخّصة رسميًا لمزاولة أعمال التصميم وتشييد المباني ومحطات الكهرباء والمنشآت الصناعية، وتركيب وتشييد الشبكات الكهربائية، والبنية التحتية والنقل وغيرها من الأمور. وأيًّا كان المنفّذ للمشروع الهندسي من هؤلاء فإنّه سوف يضع خطة للتنفيذ بحسب مراحل معيّنة ومتغيّرات تفرضها طبيعة العمل ومتطلّبات العميل ونوع العقد.

ويمكن تلخيص المراحل الرئيسية في المشاريع الهندسية بشكل عام عبر النقاط الآتية: 

  • مرحلة التخطيط والإعداد (وضع الخطة الأساسية للمشروع)
  • مرحلة التصميم: وتقسم هذه المرحلة إلى ثلاثة أقسام:

–  التصميم الأولي

–  تطوير التصاميم

–  الوثائق التنفيذية أو التصاميم النهائية

  • مرحلة طرح المناقصة / إحالة العطاءات للتقييم، واختيار المقاول (رئيسي وفرعي)
  • مرحلة التنفيذ والإشراف (استلام وتشغيل المشروع وصيانته)
  • مرحلة ما بعد التنفيذ (تسليم المشروع)

عندما يواجه المهندسون والبناة وغيرهم تحدّيات تقنية، أو عندما تتطلب المباني أداءً محسّنًا، يمكن ‏للمهندسين الاستشاريين المساعدة في الإطار بأكمله، من خلال اشراف تنفيذ مشاريع وتحليل التصميم وتفاصيل البناء والدعم الهيكلي ‏المستقبلي.

مراحل اشراف تنفيذ مشاريع

أولًا: مرحلة التخطيط والإعداد

خلال تخطيط المشروع الهندسي يتمّ وضع الأفكار الأساسية للمشروع. فإنّ جميع المشاريع بغضّ النظر عن طبيعتها أو حجمها تبدأ بفكرة أو بحاجة. مثلاً أن تقوم وزارة التربية والتعليم مثلًا بطلب توسعة لإحدى المدارس لتلبية احتياجات السكان المتزايدة. ويشمل التخطيط والإعداد ضمان أفضل تصميم من النواحي الجمالية والعملية والإقتصادية، بحيث تكون تلك النواحي مبنية على دراسة الجدوى التي أعدّها العميل مبيّنًا فيها الظروف السائدة والتوقّعات المستقبلية والاحتياجات الخاصة.

ثانيًا: التصميم
  • مرحلة التصميم الأوّلية

في هذه المرحلة من مراحل المشروع الهندسي يقوم المهندس المستشار بمراجعة وتقييم برنامج العميل والميزانية المرصودة. كما يناقش خيارات متعدّدة للتصميم والتنفيذ بناءً على تلك المعطيات. وحسبما يتمّ الاتفاق عليه يقوم المستشار بإعداد التصاميم الأوّلية. وخلال هذه المرحلة يمكن تحديد مخطّط الموقع العام كما يمكن تحديد المساحات وعلاقاتها ببعضها البعض بشكل عام. كما يتمّ تحديد طرق التصميم الإنشائية والمعمارية والميكانيكية والكهربائية. وبالإضافة لما سبق يتمّ إعداد بعض الوثائق التي تتضمّن وصفاً ابتدائياً للمشروع وكذلك تقدير التكلفة الأولية للمشروع والأطر العامة لمواصفات المواد التي سيتمّ استخدامها.

  • مرحلة تطوير التصاميم:

تعرف هذه المرحلة أيضًا بمرحلة استخدام أساليب الهندسة القيمية. أي عمل دراسة بواسطة منهج قيمي مدروس لتحقيق أهداف المشروع بجودة أعلى وتكلفة أقل في آن واحد.

تبدأ هذه المرحلة بعد موافقة المالك على التصاميم الأوّلية، وإضافة التعديلات التي يجدها ضرورية على برنامج العمل أو الميزانية المطروحة، بحيث تظهر بشكل دقيق طبيعة وحجم المشروع بما في ذلك مكوّناته الإنشائية والمعمارية والميكانيكية والكهربائية من خلال المخططات والتفاصيل والمقاطع والجداول والمنحنيات.

  • مرحلة إعداد وثائق المشروع

بعد إضافة التعديلات المقترحة من قبل المالك على المرحلة السابقة، سواء فيما يخصّ النواحي الفنية أو ما يخصّ الميزانية المرصودة، يقوم المستشار بإعداد الوثائق التي سيتمّ استخدامها لطرح التنفيذ أو استدراج عروض له.

وتتكوّن وثائق المناقصة من وثائق العقد كالمخططات والمواصفات والنماذج والشروط العامة والخاصة، بحيث تصبح كلّ هذه الوثائق جزءًا من العقد القانوني الموقّع بين المالك والمقاول.

اشراف تنفيذ مشاريع
ثالثًا: مرحلة طرح المناقصة

يمكن تعريف المناقصة على أنّها “محاولة الحصول على أفضل العروض المقدّمة من مقاولين لتنفيذ مشروع إنشائي ما في صورة عطاءات”. ومرحلة طرح المناقصة تبدأ بمجرد الانتهاء من مرحلة التصميم في المشاريع الهندسية. فإنه عندها يجب على المالك الحصول على شركة مقاولات لتنفيذ أعمال المشروع. وعليه فإنّ المناقصات في مجال هندسة الإنشاءات وخاصة في المشاريع الحكومية هي إحدى الأساليب لاختيار مقاول من قبل المالك أو من ينوب عنه.

رابعًا: مرحلة التنفيذ

تبدأ مرحلة تنفيذ المشروع بعد توقيع الاتفاقية بين المالك والمقاول. وتتضمّن هذه المرحلة جميع نشاطات المقاول المتعلقة بالإعداد للمشروع. وتشمل شراء المواد والتجهيزات، وتصنيع وإعداد المواد داخل وخارج الموقع، سواء تمّ تنفيذها من قبل المقاول الرئيسي أو من قبل مقاولين فرعيين، وكذلك جميع النشاطات المتعلقة بتنفيذ المشروع حتى تسليمه للمالك.

وفي خلال هذه المرحلة يقوم المقاول بإعداد قدر كبير من الوثائق مثل برامج سير العمل، كالمخططات التنفيذية، والمطالبات المالية، والسجلات، وطلبات العمل، ودليل الصيانة، حيث إن كل هذه الوثائق المذكورة تصبح جزءاً من السجلات الإدارية ويجب أن تحفظ في ملف المشروع.

خامسًا: مرحلة ما بعد التنفيذ

بعد انتهاء المشروع واستخدام المالك للمنشآت قد ينخرط المستشار والمقاول وبعض الموردين مع المالك في بعض الإجراءات، وذلك حسب العقد الموقّع بين المالك وهذه الأطراف.

وتتضمن مثل هذه الإجراءات صيانة وتعديل المعدات والمساعدة في تشغيلها وتدريب كوادر المالك على استخدامها وإزالة أية عيوب مصنعيّة تظهر خلال فترة الصيانة.

للمزيد