التصميم الداخلي و تنظيم الأثاث

التصميم الداخلي  و تنظيم الأثاث

 

يعرّف التصميم الداخلي بأنّه فن أو ممارسة التخطيط والإشراف على تصميم وتنفيذ الديكورات المعمارية وأثاثها. يدور التصميم الداخلي حول إنشاء التخطيط الأكثر كفاءة لتحقيق أقصى استفادة من إمكانات المكان من حيث الاستخدام والجمال، مع مراعاة خصائص المساحة والأسلوب المطلوب. ولتحقيق هذه الأهداف، تتّبع عملية التصميم الداخلي منهجية محدّدة تشمل البحث والتحليل والتقنية والإبداع والمعرفة. هذا بالإضافة إلى تطبيق مبادئ الاستدامة البيئية التي باتت تحتلّ أهمية كبيرة في هذا النوع من العمل.

 يُعدّ الأثاث من العناصر الرئيسية والهامة في تصميم المساحات الداخلية بحيث لا تكتمل مقوّمات التصميم الداخلي بدونه.

التصميم الداخلي و تنظيم الأثاث يرتبطان ببعضهما ارتباطاً كبيراً. فهما يتكاملان معاً لإنشاء مجال داخلي يخدم مختلف الوظائف الحياتية للإنسان. وهذا يتم من خلال توظيف جميع الفنون التشكيلية والتطبيقية في تنظيم جمالي ووظيفي لخلق البيئة الداخلية المناسبة.

اختيار الأثاث في التصميم الداخلي

 يُعدّ الأثاث من العناصر الرئيسية والهامة في تصميم المساحات الداخلية بحيث لا تكتمل مقوّمات التصميم الداخلي بدونه. فالأثاث يعتبر الوسيط بين المستخدمين والمبنى بعدما تطوّرت النظرة إلى الأثاث بشكل كبير خاصة بعد الحرب العالمية الثانية في القرن الماضي.

لا يساعد الأثاث في إضفاء السحر والأناقة على التصميم الداخلي لمساحات المباني فقط، ولكنّه يحدّد وظائف كلّ مساحة منها. كما أنّ بإمكانه أن يضيف إليها وظائف أخرى. على سبيل المثال، يمكننا الحصول على طاولة جانبية للقهوة يتضاعف حجمها ليصبح كمستودع أو طاولة طعام يمكن تمديدها لمزيد من الضيوف، كما يمكن طيّها عند عدم استخدامها لاستثمار المساحة في أنشطة أخرى أو لمجرد الحصول على الراحة البصرية.

والأثاث مؤثّر بصري عالٍ، فإنّ بإمكانه أن يضفي على النفس راحة وشعوراً بالسكينة والاطمئنان قبل الاستخدام أو العكس. ولذلك يعتبر الأثاث روح التصميم الداخلي بلا منافس.

لذلك كلّه، وعند الوصول لمرحلة اختيار الأثاث ضمن التصميم الداخلي، يجب على المصمّم الداخلي أن يأخذ في عين الاعتبار أمرين هما:

العوامل الإنسانية الوظيفية: هذه العوامل تُؤثّر تأثيرًا كبيرًا على شكل وعدد ومقاسات الأثاث المريح والفعّال الذي يلبّي الاحتياجات الخاصة والعامة للمستخدمين. 

العوامل البيئية والجمالية: وتمثل العناصر البصرية الظاهرية مثل الحواف الخارجية للأثاث، بالإضافة إلى خطوط وأشكال ونسب وخامات وألوان ونسيج المادة الصناعية للأثاث، ثمّ المتانة وسهولة الصيانة وتحقيق المظهر المقنع، والكلفة المقبولة.

التصميم الداخلي و تنظيم الأثاث
نبذة عن عمل المصمّم الداخلي

يعمل المصمّم الداخلي على إنشاء مساحات جمالية جذابة وعملية وآمنة تلبّي الاحتياجات المحدّدة للعميل داخل المبنى. يتنوّع العملاء من أصحاب المنازل إلى الشركات الكبيرة، كما تتنوّع المساحات المصمّمة بدءًا من البيئات المنزلية الداخلية والخارجية البسيطة إلى ردهات الفنادق والقصور الفخمة.

ومن الأمور التي تدخل في صلب عمل المصمّم الداخلي:

  • اختيار الأثاث الملائم وتحديد مواضعه الداخلية بما يتناسب مع احتياجات العميل ويحقّق أهداف التصميم الداخلي الجمالية والعملية.
  • معالجة الأمور المتعلّقة بالإضاءة والنوافذ والأرضيات للمساهمة في المظهر العام الذي يرضي احتياجات العميل.
  • إنشاء مجموعة متنوّعة من المساحات – من غرف المعيشة الجميلة والعملية، إلى المكاتب التي يرتاح الناس إلى العمل فيها.
  • اختيار لوحات الألوان، والمرايا، والديكور الوظيفي الذي يعنى بتأثيث أو تزيين المساحات بأشياء عصرية وجميلة.
  • دمج عناصر العلامة التجارية للشركة في التصميم الداخلي للشركات والمؤسسات.
  • إنشاء مساحات تساهم في التمتع بوضعية صحية جيدة للموظفين المحصورين في المكاتب معظم اليوم.
  • تصميم مواضع أجهزة الكمبيوتر والكراسي الخاصة بمستخدميه مع الأخذ بعين الاعتبار المهمّات التي يقوم بها المستخدمون، والمعدّات المستخدمة (حجمها وشكلها ومدى ملاءمتها للمهمّات).
  • تخطيط وتجديد عيادات الأطباء على اختلاف تخصّصاتهم، والمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية ومرافق الرعاية السكنية.

للمزيد