تصميم ديكور داخلي

تصميم ديكور داخلي

 

تصميم ديكور داخلي تتعدّد فيه أنواع المواد والخامات المستعملة في التصميم الداخلي. فالخامة هي الأداة والوسيلة التي تمتلك قدرة تعبيرية غير محدودة تستعمل في التصميم الداخلي للأبنية والفيلات والمنازل وغيرها. وهذه المواد الخام لها رونقها الخاص الذي تمنحه لجميع أنواع الأبنية التي تستخدم فيها، فكل مادة من المواد الخام المستخدمة لها خصائصها وصفاتها التي لا توجد في المواد الخام الأخرى. من أجل ذلك تعتبر الخامات من العناصر التكميلية للأبنية المختلفة.

الخامات المستعملة في تصميم ديكور داخلي

وتنقسم هذه الخامات في المساحات الداخلية للأبنية تبعاً لإمكانياتها وأغراضها. مثل الخامات التي تستعمل لإنهاء الأرضيات الداخلية والخارجية والجدران والأسقف بالإضافة الى استخداماتها في قطع الأثاث.

تندرج الخامات المستعملة في التصميم الداخلي تحت نوعين رئيسيين هما: الخامات المحلية والخامات الحديثة. كما أنّها تعتمد على كونها طبيعية او مصنّعة، حيث يقوم المصمّم الداخلي باختيار الخامة الملائمة لكلّ جزء من أجزء المبنى والمنازل لأهداف منها تقنية ومنها تعبيرية، فضلاً عن خصائص هذه الخامات البصرية والخصائص الملمسية.

المرايا

تدخل المرايا كثيرًا في التصاميم الداخلية الحديثة بسبب طبيعتها البصرية التي تعطي انعكاساً بمساحات أكبر للمكان، ولما لها من تأثيرات فنية مميزة.

بعض الخامات المستخدمة في تصميم ديكور داخليت

الحجر

يتميز الحجر بسهولة التشكيل في عملية البناء. من أمثلته في التصميم الداخلي الطوب الذي يستخدم في عمل السلالم أو في الديكورات الداخلية أو الخارجية على الجدران لإضافة الألوان والزخارف ومنح المكان قيمة جمالية مميزة.

المرمر

يتميّز المرمر بأسطحه الجميلة وتنوّع ألوانه وتعرّقاته. وهنالك نوعان من المرمر هما: الطبيعي والصناعي. ويستخدم كلّ منهما في الأماكن التي تكثر فيها الحركة مثل الممرّات والمداخل وأماكن العرض والمداخل والسلالم كما هو الحال في العديد من المتاحف والمعارض الفنية والفنادق.

السيراميك

استخدم السيراميك في الفنون المتنوّعة عبر الزمن، كما استخدم في البناء الإسلامي القديم. وهو يتميّز بتعدّد ألوانه وأشكاله وزخرفاته ومتانته. ويتميّز كذلك بقدرته على عزل الصوت، وعدم تأثره بالمياه أو بالرطوبة. ومن مميزات السيراميك أيضاً ثبات ألوانه وسهولة تنظيفه لذا نراه يستخدم بكثرة في أعمال التبليط التي تندرج ضمن أعمال التصميم الداخلي مثل تبليط جدران وأسطح الحمامات والمطابخ وغيرها.

التصميم الداخلي و تنظيم الأثاث
بلاط الموزاييك

يستخدم بلاط الموزاييك بكثرة في أعمال تبليط أرضيات وجدران الحمامات والمطابخ ودورات المياه، كالسيراميك تماماً. كما ويستخدم في الأماكن التي تكثر فيها الحركة مثل القاعات والممرّات بالإضافة إلى استخدامه في صنع قطع الأثاث بسبب جمال ألوانه واختلاف أشكاله وسهولة تنظيفه.

الخشب

يميل الكثير من الناس إلى التصاميم الداخلية التي تعتمد بشكل أساسي على الخشب باختلاف أنواعه وأشكاله. ومن الخشب المستخدم في التصميم الداخلي ما هو طبيعي مستخرج من الأشجار، ومنه ما هو مصنّع يستخدم في تغطية الجدران أو الأرضيات أو في تصميم الديكورات الداخلية. وهو بجميع أنواعه وتعدّد مواصفاته يضفي رونقاً من سحر الطبيعة على المكان ويبعث جواً متميزاً من الألفة والراحة النفسية.

الجص

الجص -ويسمّى أيضاً الجبس- هو من المعادن الصلبة التي تستخرج من الأرض. وهو يعد من المواد التي تستخدم في التصميم الداخلي لعزل الصوت والحرارة، كما ويعتبر عاكساً للأشعة الضوئية.

الألمنيوم

الألمنيوم هو أحد أنواع المعادن مثل الحديد والنحاس. وهو يعدّ أهمّ عنصر في صناعة الأقسام الداخلية في المنازل مثل النوافذ والأبواب الخارجية. كما يدخل الألمنيوم في صناعة الأثاث لما يمتاز به من خفة وزن وسهولة في التنظيف وقوة ومرونة في الاستخدام.

الزجاج

هنالك أنواع متعدّدة من الزجاج المستخدم في التصميم الداخلي، مثل النوع الشفاف وشبه الشفاف وذو البريق والمشكّل بالحرارة والملوّن والمغطّى بالألمنيوم.

المرايا

تدخل المرايا كثيرًا في التصاميم الداخلية الحديثة بسبب طبيعتها البصرية التي تعطي انعكاساً بمساحات أكبر للمكان، ولما لها من تأثيرات فنية مميزة.

للمزيد