تصميم بناء مستودعات

تصميم بناء مستودعات

 

تصميم بناء مستودعات. المستودعات هي منشآت توفّر البيئة المناسبة لغرض تخزين البضائع والمواد التي تتطلّب الحماية من العناصر التي يمكن ان تؤدّي إلى تلفِها جزئيًا أو كلّيًا. لذلك يجب تصميم المستودعات لاستيعاب أحمال المواد المراد تخزينها، ومعدّات المناولة المرتبطة بها، وعمليات الاستلام والشحن والنقل بالشاحنات المرتبطة بها، واحتياجات موظّفي التشغيل.

أنواع مختلفة من المستودعات منها: المستودعات العامة المُدفأة وغير المُدفأة، المستودعات المبرّدة، ومستودعات الرطوبة.

الخصائص الهندسية للمستودعات

تعمل الخصائص الهندسية للمستودعات على تخطيط تصميم المستودع بحيث يلائم بشكلٍ أفضل متطلّبات خدمة الأعمال والمنتجات التي سيتم تخزينها أو التعامل معها. وقد أصبحت المستودعات الحديثة منشآت أكثر تطوّراً تعمل كمراكز للتتبّع عالي التقنية وإعادة التعبئة واختبار مراقبة الجودة. خاصة بعدما أصبحت صورة البناء وجمالياته، والمناظر الطبيعية، وسلامة العمال وراحتهم، قضايا مهمّة في أسواق العقارات التنافسية.

أنواع مختلفة من المستودعات منها:

  • المستودعات العامة المُدفأة وغير المُدفأة: وهي توفر مساحة لتخزين المواد السائبة، والأرفف، والصناديق، ومساحة الممر، ومساحة الاستلام والشحن، ومساحة التعبئة والصناديق، ومساحة المكتب والمرحاض.
  • المستودعات المبرّدة: وهي تحافظ على جودة البضائع القابلة للتلف ومواد الإمداد العامة التي تتطلّب التبريد. وتشمل مساحة التجميد والبرودة، ومرافق المعالجة، والمناطق الميكانيكية.
  • مستودعات الرطوبة التي يتمّ التحكّم فيها (CH): وهي تشبه المستودعات العامة غير أنّها مبنيّة بحواجز بخارية وتحتوي على معدّات التحكّم في الرطوبة للحفاظ على الرطوبة عند المستويات المرغوبة.
استشارات هندسية خدمات هندسة

أنواع المساحات الخاصة بالمستودعات

تختلف أنواع المساحات الخاصة بالمستودعات بشكل كبير اعتمادًا على برنامج وأهداف المستودع الذي يتمّ تصميمه. ومن المساحات التي يجب أن تتوفر في العديد من المستودعات على اختلاف أنواعها:

    • مساحة التخزين
    • مساحة المكتب
    • أحواض تحميل للشحن والاستلام
    • مساحة صناعية خفيفة
    • مراكز الكمبيوتر

الخصائص الهندسية الحديثة للمستودعات

نظرًا لكونها مرافق نفعية، يجب على مصمّمي المستودعات التركيز على جعل مساحاتها عمليّة وفعّالة. مع توفير بيئة آمنة ومريحة للعمّال لزيادة الإنتاجية والتحكّم، وتقليل تكاليف التشغيل، وتحسين خدمة العملاء. فالمستودعات يجب أن تحافظ على صورة الشركة وتوفر بيئة مرضية للعمّال. 

إنّ حسن التخطيط والتنفيذ في بناء المستودع، يشمل تطبيق الخصائص الهندسية الحديثة للمستودعات. ومن بينها:

    • توفير مجموعة واسعة من بدائل التخزين، مع تسهيل اختيار البدائل، ومعدات مناولة المواد، والبرامج لتلبية المتطلبات المادية والتشغيلية للمستودع. يجب أن تكون مساحات المستودعات مرنة أيضًا لاستيعاب العمليات المستقبلية واحتياجات التخزين بالإضافة إلى التغييرات المهمّة. 
    • تصميم المستودع بناءً على الاحتياجات الحالية والمستقبلية، كتسهيل التغييرات في نمو أعمال الشركة أو الوكالة، وحجم أو تعداد المكاتب ومساحات المستودعات داخل المبنى. إذ يجب تكييف مساحة المستودعات بسهولة مع الوظائف الجديدة مثل المكاتب أو مراكز الكمبيوتر أو الصناعات الخفيفة التصنيع.
    • استيعاب الحاجة لأرصفة التحميل المستقبلية، ومساحة الشاحنات، وأماكن وقوف السيارات إذا تغيّر تكوين المساحة. ومعالجة تقنيات مناولة المواد والممارسات التجارية، مثل التخزين “في الوقت المناسب”، والتي غيّرت بشكل أساسي تشغيل المستودعات ومراكز التوزيع. بالإضافة إلى تصميم السقف بقدرة هيكلية إضافية مدمجة للتعامل مع إضافة معدّات السطح المستقبلية.
    • تزويد المستودع بقدرة عالية الكفاءة على الحماية من الحرائق لاستيعاب تخزين المواد التي تنطوي على مخاطر حريق أكبر،. وهو أمرٌ مطلوب بشكل خاص مع احتواء المواد المخزّنة على نسبة عالية من المنتجات البلاستيكية أو العبوات، والمنصات البلاستيكية المغلفة بالانكماش.
    • تصميم المستودع بحيث يتمّ استلام وشحن منفصل لتجنب الازدحام في مناطق رصيف التحميل في المبنى، وفي مناطق مناورات الشاحنات، مع ربط عمليات الاستلام والشحن الداخلية والخارجية بتدفّق عملية البضائع عبر المستودع.
    • تعظيم الاستفادة من المساحة مع توفير مسارات دوران مناسبة للأفراد ومعدات مناولة المواد مثل الرافعات الشوكية، مع استخدام الخلجان الأعلى للاستفادة من بدلات الارتفاع في المساحة.

للمزيد