انواع هندسة المساحة

 انواع هندسة المساحة

 

انواع هندسة المساحة. تعنى هندسة المساحة بإجراء جميع القياسات الأساسية لتمثيل سطح الأرض من خلال الخرائط، وتصويرها في شكل قابل للاستخدام، أو لتحديد موقع النقاط أو التفاصيل، من خلال استخدام الحسابات المثلثية. حيث تُستخدم قياسات المسافة والزاوية لإنشاء إحداثيات ثلاثية الأبعاد (3-D)، لكلّ نقطة تمّ مسحها. ويحظى المسح الهندسي بأهمية حيويّة في أيّ مشروع من المشاريع الهندسية .

ويعود تاريخ هندسة المساحة إلى آلاف السنوات، فقد ظهرت مبادئ هندسة المساحة وتطبيقاتها القياسية من علي سطح الارض في الحضارات البشرية القديمة، ومنها الحضارة البابلية بالعراق والحضارة الفرعونية في مصر، إلا أنّ علم هندسة المساحة قد تطوّر كثيراً عمّا كان عليه في تلك العصور.

بما أنّ كلّ مشروع هندسي يحتاج إلى عمليات المسح الهندسي، يستخدم المسح بانواعه على نطاق واسع في جميع مشاريع الهندسة المدنية تقريباً مثل تشييد المباني والجسور والخزانات والسدود والسكك الحديدية والطرق ومشاريع الري وما إلى ذلك.

أنواع عمليات المسح

ينقسم المسح الهندسي بشكل عام إلى فئتين رئيسيّتين، ويتمّ اختيار نوع المسح اللازم خلال كلّ عملية هندسية بناء على طبيعة المجال الخاص بها:

1. المسح الجوي، وهو المخطّط أو الخريطة التي يتمّ إنشاؤها من خلال تحليل منطقة ما من الجو. وبتعبير أدقّ يُعرف المسح الجوّي بأنّه رصد بيانات موثقة عن معالم سطح الارض من خلال الصور الجوية باستخدام الطائرات، طائرات الهليكوبتر، طائرات بدون طيار، بالونات أو طرق جوية أخرى. ويشمل المسح الجوي أنواعاً نموذجية من البيانات التي يتمّ جمعها عبر التصوير الجوي باستخدام نطاقات مختلفة مرئية وغير مرئية من الطيف الكهرومغناطيسي، مثل الأشعة تحت الحمراء، أشعة غاما، أو الأشعة فوق البنفسجية. وكذلك يشمل المسح الجوي البيانات الجيوفيزيائية مثل المسوحات المغناطيسية الجوية والجاذبية.

تستخدم المسوحات الجوية من أجل:

  • علم الآثار
  • المسوحات السمكية
  • الجيوفيزياء في المسوحات الجيوفيزيائية
  • التنقيب عن الهيدروكربون
  • مسح الأراضي
  • التعدين و التنقيب عن المعادن
  • مراقبة الحياة البرية والحشرات 
  • مراقبة النباتات والغطاء النباتي
  • الاستطلاع
  • مشاريع النقل بالتزامن مع المسوحات الأرضية.

 2. المسح الجيوديسي، والجيوديسيا هي علم قياس وفهم الخصائص الأساسية الثلاثة لسطح الأرض بشكل دقيق. وهذه الخصائص هي: شكل سطح الأرض الهندسي وتوجّهها في الفضاء ومجال جاذبيتها. كما تهتم الجيوديسيا بالتغيّرات التي تطرأ على هذه الخصائص مع مرور الوقت. أثناء المسح الجيوديسي يتمّ أخذ نصف قطر انحناء الأرض في الاعتبار لرصد بيانات خاصة بمساحة كبيرة أو مسافات كبيرة مغطاة من الأرض، فالهدف من المسح الجيوديسي هو تحديد المواقع الدقيقة على سطح الأرض. إنّ تحديد كلّ موقع من هذه المواقع على الأرض يشكّل سلسلة من النقاط الجيوديسية. والنقطة الجيوديسية هي بناء حجري تمّ وضعه ليشير بدقة إلى الموقع الجغرافي للمكان عن طريق تثليث الرؤوس، ويمكن بناء خريطة طبوغرافية وطنية وإقليمية للنقاط الجيوديسية. ويعبّر عن مكان كل نقطة جيوديسية باستخدام خط الطول وخط العرض، ويستخدم النظام العالمي لتحديد المواقع (غس) عادة لهذا الغرض.

وبما أنّ كلّ مشروع هندسي يحتاج إلى عمليات المسح الهندسي لتحديد الجدوى والتكلفة التقريبية للمخطط، ولجمع بيانات أكثر دقة، ولإعداد العمل على أرض الواقع، لذلك يستخدم المسح بانواعه على نطاق واسع في جميع مشاريع الهندسة المدنية تقريباً مثل تشييد المباني والجسور والخزانات والسدود والسكك الحديدية والطرق ومشاريع الري وما إلى ذلك.