خدمات هندسية – الكميات والمواصفات

خدمات هندسية

الكميات والمواصفات

 

خدمات هندسية ؟ تهدف خدمات هندسية إلى إفادة المجتم  بأسره، من خلال تطبيق أسسٍ أكثر أمانًا ودقة وكفاءة في مجالات البناء وإنشاء العقارات ووضع التصميمات اللازمة للعقارات والشركات وغيرها ممّا يتعلق بهذا المجال. يمكن للاستشارات الهندسية أن تجنّب المنشآت المتنوّعة المشاكل الطارئة، كما يمكنها علاج تلك المشاكل حال حدوثها.‏

‏في الشركات الهندسية ‏الاستشارية، يمكن لفريق من الخبراء المطلعين شغل العديد من الأدوار التقنية  ‏المميزة التي يمكن أن تساعد في حل أي مشاكل أو منع حصولها منذ البداية.

حساب الكميات والمواصفات ؟ حساب الكميات والمواصفات في عالم الهندسة يتضمّن أعمال حصر قياسات الأعمال واستخراج كميات أعمال المشاريع. ويقوم بهده المهمّة حاسب الكميات وهو الشخص القائم على إعداد جداول الكميات من المخطّطات الهندسية أو من مواقع العمل خلال تنفيذ المشاريع. كما ويقوم بإعداد وتحضير وتدقيق المستخلصات المالية للمشاريع .ويمكن تلخيص مهام حاسب الكميات كالتالي:.

  • حساب كميات الأعمال لمختلف المباني والمشاريع العمرانية.
  • توصيف وإعداد بنود وجداول الكميات للأعمال. 
  • إعداد التكلفة التقديرية لبنود الأعمال في جداول الكميات.
  • إعداد طلبيات الموقع من المواد الخام وأصنافها وأماكن توزيعها.
  • إعداد وتدقيق المستخلصات المالية (الدفعات المالية المستحقة للمقاول خلال عملية التنفيذ.

عندما يواجه المهندسون المعماريون والبناة وغيرهم تحدّيات تقنية، أو عندما تتطلب المباني أداءً محسّنًا، يمكن ‏للمهندسين الاستشاريين المساعدة في الإطار بأكمله، مثل تحليل التصميم وتفاصيل البناء والدعم الهيكلي ‏المستقبلي.

خدمات هندسية – مراحل حساب الكميات

 تقسم مراحل حساب الكميات إلى قسمين:

المرحلة الأولى: إعداد القياسات والحسابات الهندسية للأعمال من المخطّطات التصميمية.

المرحلة الثانية: ويتمّ فيها  إعداد جداول الكميات ووضع التكلفة التقديرية، وكذلك إعداد ومراجعة المستخلصات المالية. وتجري أعمال هذه المرحلة من موقع العمل. ويمكن تلخيص العوامل المؤثرة عند حساب الكميات والمواصفات كالآتي:

  1. موقع العمل.
  2. توفر العمالة الماهرة.
  3. الحالة الاقتصادية العامة.
  4. العطل والمناسبات واألعياد المختلفة.
  5. حالة الطقس في فترة العمل.
  6. الأعمال التحضيرية.
  7. المصاريف الإضافية والدائمية.
  8. توفر المواد والمكائن المستعملة.

قد يصمّم المهندسون الاستشاريون مشروعًا كاملاً‏، أو قد يكونون مسؤولين عن عنصر واحد فقط من التصميم. حسب الحاجة. بالإجمال يمكن للمهندسين الاستشاريين تقديم دعمهم طوال ‏العملية برمّتها، من البداية إلى النهاية، من أجل تسهيل العمل وتقديم أفضل الحلول.‏

العوامل المؤثرة على كلفة العمل الهندسي

تعتبر مشكلة تأخر تنفيذ بعض المشروعات وزيادة التكلفة الفعلية عمّا هو مخطّط له مسبقًا من أهمّ المشاكل التي تواجه تنفيذ المشروعات والتي تجعل المستثمرين يحجمون بأموالهم عن إقامة مشاريع جديدة كنتيجة طبيعية لتعطّل بعض الاستثمارات الموضوعة في المشاريع القائمة، بالإضافة إلى تضخّم فوائد القروض وتأخر البدء في تشغيل المشروع وتحقيق العائد المتوقّع. ممّا سبق تتّضح أهمية الحاجة إلى دراسة أبعاد مشكلة زيادة زمن وتكلفة تنفيذ المشروع وجوانبها المختلفة ومعرفة الأسباب المختلفة التي أدّت إليها خلال مراحل تصميم المشروع. 

استشارات هندسية خدمات هندسة

العوامل المؤثرة على التكلفة

تؤدي زيادة التكلفة خلال مراحل مشاريع التشييد المختلفة إلى تأثر استمرارية العمل به أو توقّفه تمامًا لفترات طويلة قد يحدث خلالها زيادة أخرى للأسعار تنعكس على تضخّم تكلفة تنفيذ المشروع ممّا يعوق إنتاجه، لذا يجب الاهتمام بدراسة العوامل المختلفة المؤثرة على التكلفة خلال مراحل المشروع المختلفة:

  • التخطيط
  • التصميم
  • التنفيذ
  • التسليم

ومن هذه العوامل قيمة المال، اعتبارات الجودة، أولويات العميل، اعتبارات الوقت، طبيعة المشروع، اختيار المعماري، وظيفة المبنى، طبيعة الموقع وطريقة التعاقد.

يعتبر تحقيق الاقتصاد في المواد المستخدمة للتنفيذ من العوامل الهامة المؤثرة على التكلفة الكلٌية للمشروع ويرتبط ذلك العامل باختيار نوع الإنشاء كما يلي: يمكن أن يحقّق استخدام طرق سبق التجهيز في المصنع اقتصادًا في المواد المستخدمة في التنفيذ من خلال خفض نسبة الهالك من المواد وعدم الاحتياج إلى بنود أعمال تكميلية.

إن استخدام الطرق الممكنة بالموقع قد يؤدّي إلى خفض نسبة الهالك من المواد كنتيجة لتقليل أعداد العمالة المتعاملة يدويًا مع المواد بالإضافة إلى التوفير في مواد التشطيب.

عند استخدام الطريقة التقليدية في الإنشاء فإنه يمكن حدوث زيادة في نسبة الهالك من المواد مقارنة ببقية طرق الإنشاء كنتيجة لكثرة أعداد العمالة المتعاملة مع المواد بالإضافة إلى عدم استواء الأسطح الناتجة والاحتياج إلى أعمال تكميلية للحصول على أسطح ناعمة ومستوية.

يعتبر بند العمالة من البنود الهامة المؤثرة على تكلفة تنفيذ أي مشروع وترتبط أعداد العمالة ارتباطًا وثيقًا بنوع الإنشاء حيث تصل أعداد العمالة المستخدمة في النظام التقليدي إلى حوالي ثلاثة أمثال العدد المستخدم في طرق سبق التجهيز، لذلك تمثل العمالة نسبة مرتفعة من إجمالي التكاليف الكلية للإنشاء بالطريقة التقليدية إذا ما قورنت بأي نظام إنشائي آخر .

للمزيد