الهندسة المعمارية – عناصر التصميم الحضري

الهندسة المعمارية – عناصر التصميم الحضري

الهندسة المعمارية – عناصر التصميم الحضري. هل الهندسة المعمارية جزء من التصميم الحضري ؟ لا يقتصر التصميم الحضري على تصميم السمات المادية للمدن فحسب ، بل يتعلق أيضًا بالتصميم الاجتماعي وقضايا أخرى على نطاق أوسع. يرتبط تنظيم المساحة المادية للمجتمعات وبيئاتها من خلال الهندسة المعمارية المدروسة جيدًا للإعداد الحضري للقرية والمجتمع العظيم. بعض اهتمامات التصميم المهمة هي تأثير تاريخ المدينة الممتاز والطبيعة التكاملية.

إنه إطار عمل ينظم العناصر في شبكة من الشوارع والميادين والكتل. يمزج التصميم الحضري بين الهندسة المعمارية وهندسة المناظر الطبيعية وتخطيط المدن معًا لجعل المناطق الحضرية عملية وجذابة. كان يعتقد في الفصل بين الهندسة المعمارية و التخطيط الحضري، لكنه لا يزال يأتي من أساس الهندسة المعمارية، ومرتبطين ارتباطًا وثيقًا في العديد من برامج التعليم الجامعي.

يتضمن التصميم الحضري ترتيب وتصميم المباني والأماكن العامة وأنظمة النقل والخدمات والمرافق. التصميم الحضري هو عملية إعطاء الشكل والشخصية لمجموعات من المباني والأحياء بأكملها والمدينة. إنه إطار عمل ينظم العناصر في شبكة من الشوارع والميادين والكتل. يمزج التصميم الحضري بين الهندسة المعمارية وهندسة المناظر الطبيعية وتخطيط المدن معًا لجعل المناطق الحضرية عملية وجذابة.

عناصر التصميم العمراني

الهيكل العمراني

الأساس العام والمخطط للمنطقة أو المنطقة التي توضح الارتباطات بين المناطق وأشكال وأنشطة الأراضي المفتوحة. يتم تضمين أنظمة أوسع مثل شبكات النقل.

الحبوب الحضرية

تقسيم مساحة مفتوحة ، على سبيل المثال ، إلى أجزاء أو كتل أصغر. تكمن الفكرة في موازنة ذلك مع تكوين المباني وعلاقاتها مثل التسلسل الهرمي لأنواع الشوارع.

الكثافة والخلط

شدة التقدم ومجموعة الاستخدامات المختلفة (أي والتجارية والترفيهية)

الارتفاع والكتلة

مقياس المبنى فيما يتعلق بالارتفاع ومساحة الأرض وكيفية ارتباطها بأشكال الأرض والمباني المحيطة. يخلق هذان الارتفاع والكتلة إحساسًا بالسيطرة ويؤثران على تسهيلات الشوارع والمباني الأخرى.

الشوارع والمناظر الطبيعية

المساحات العامة مثل الشوارع مصممة ومظللة ومزروعة.

الواجهة والواجهة

مباني الموقع والمباني المجاورة لها علاقات. يتم التعبير عن أنماطها وموادها بشكل معماري.

التفاصيل والمواد

تعتمد راحة المجال العام للإنسان جنبًا إلى جنب مع استمتاعهم على الاختيار التفصيلي للمواد مثل الملمس واللون.

المجال العام

إن تصميم وإدارة المساحات المستخدمة للجمهور وخبرتها هي إلى حد كبير ما يهتم به التصميم الحضري.

يتم استخدام البيئة الطبيعية والمبنية مثل الشوارع والمتنزهات من قبل عامة الناس. يمكن دعم النتيجة الإجمالية من خلال جوانب المساحة المملوكة للقطاع الخاص مثل موازين المباني.

التضاريس والمناظر الطبيعية والبيئة

يشار إليها أيضًا باسم “البنية التحتية الخضراء” ، يتم تضمين التضاريس مثل الجداول والحدائق والحدائق الخاصة ودورات المياه في تضاريس البيئة الطبيعية.

النسيج الاجتماعي والاقتصادي

تندرج الجوانب غير المادية بما في ذلك العوامل الاجتماعية (الثقافة والصحة والرفاهية) وكذلك القدرة الإنتاجية والازدهار الاقتصادي ضمن الشكل الحضري للمجتمع. تشمل الجوانب الأخرى ، التركيبة السكانية وشبكات الدعم.

حجم

يشير المقياس إلى الحجم والجزء الأكبر وتصور المباني والمساحات. الجزء الأكبر من المبنى هو ارتفاعه وعرضه وعمقه بالنسبة للمباني المحيطة الأخرى والشارع والنكسات والمساحات المفتوحة المحيطة.

شكل حضري

يشير الشكل الحضري إلى ترتيب المنطقة المبنية المكونة من مكونات مثل ما هي الاستخدامات الموجودة ومقدار المساحة المبنية الطبيعية.

التصميم الحضري كمهنة تكاملية

يتعاون المهندسون المعماريون ومهندسو المناظر الطبيعية ومهندسو النقل ومخططو المدن والمصممين الصناعيين مع الوكالات والسلطات العامة لإدارة الأماكن العامة.

يعتبر التصميم الحضري:
  • مناطق المشاة
  • إمكانية الوصول – نقل آمن وسهل
  • المجتمع المدني
  • المشاركة بما في ذلك الناس في عملية صنع القرار التي تتم على مستويات مختلفة
  • دمج الطبيعة
عناصر التصميم العمراني - الهندسة المعمارية

  الهندسة المعمارية -عناصر التصميم الحضري