استشارات التصميم الداخلي

استشارات التصميم الداخلي

 

تعتبر استشارات التصميم الداخلي طريقة رائعة للاستمتاع بالمساحة الكاملة للمنازل والمباني بشكل عام. وهي تقذم الخدمة التي تناسب كلّ مساحة بأفضل شكل لأنّ التصميم الداخلي ليس مقاسًا واحدًا يناسب الجميع.

في التصميم الداخلي كل مساحة تختلف عن الأخرى وكلّ عميل فريد من نوعه من حيث مواقفه ومتطلباته. وهذا هو السبب في وجود العديد من الخدمات الاستشارية للتصميم الداخلي.

ما هو دور مستشار التصميم الداخلي

مستشار التصميم الداخلي هو مصمّم محترف يساعد العملاء في تزيين وتصميم أماكن معيشتهم ومكاتبهم وغير ذلك. غالبًا ما يبدأ مستشارو التصميم الداخلي عملهم كمصمّمين داخليين، ويعملون في الشركات ويطوّرون مهاراتهم المهنية قبل أن يصبحوا مستشارين مستقلّين.

خلال استشارات التصميم الداخلي يقوم المصمّمون بجولة في المساحة التي تحتاج إلى تحديث أو تصميم أوّلي فيسألون عادةً عن رؤية العميل ونطاق المشروع وكيف يعمل التخطيط الحالي للمبنى، ويدونون الملاحظات والقياسات الدقيقة ويطرحون الأفكار، ويجيبون على أسئلة العملاء واستفساراتهم. كذلك يقوم المصممون الداخليون بتضمين استشارات الطلاء وألوانه في خدمتهم.

 

في التصميم الداخلي كل مساحة تختلف عن الأخرى وكلّ عميل فريد من نوعه من حيث مواقفه ومتطلباته. وهذا هو السبب في وجود العديد من الخدمات الاستشارية للتصميم الداخلي.

يقوم مستشارو التصميم الداخلي بإنشاء رسومات ونماذج للتصميمات المحتملة والعمل على تفعيل رؤيتهم. يمكنهم استخدام تقنياتهم للتركيز على زخارف المساحة والجمالية، أو يمكنهم المساعدة في التخطيط والتصميم المعماري. 

من أجل ذلك كلّه تعتبر استشارات التصميم الداخلي التي تنفّذ في المساحات على الأرض أفضل بمراحل من الاستشارات التي تقدّم بشكل افتراضي عبر الانترنت أو من خلال متاجر بيع الأثاث.

يؤدّي مستشارو التصميم الداخلي أيضاً المزيد من المهام خلال عملهم، بما في ذلك تجهيزات التسعير والأثاث للمساعدة في تحديد تكاليف دقيقة للتصميم، وإجراء التعديلات اللازمة على أماكن الأثاث والإكسسوارات لزيادة جاذبية الغرف.

استشارات التصميم الداخلي

اسئلة المصمّم الداخلي

 

يطرح المصمّم االداخلي بعض الأسئلة على العميل أثناء الاستشارات الأولية للتصميم الداخلي في سبيل استخدام الإجابات في وضع خطة التصميم الأمثل التي توافق الأذواق والاحتياجات المختلفة. ومن هذه الأسئلة:

  • ما هو أسلوب (نمط) التصميم الذي تفضله؟
  • ما هو أسلوب (نمط) التصميم الذي لا يعجبك تمامًا؟
  • ما هي الألوان التي تحبها أو لا تحبها؟
  • هل لديك أي صور ملهمة تتمنى تحقيق ما يشبهها؟
  • ماذا تفعل عائلتك عادة في هذه الغرفة (أي ما هو الغرض من استخدام هذه الغرفة)؟
  • هل هناك أي أثاث أو عناصر ديكور تريد الاحتفاظ بها، أو لا تريد الاحتفاظ بها على الإطلاق؟
  • ما الذي لا يعجبك في التصميم الحالي؟
  • هل لديك أنت أو عائلتك أي احتياجات خاصة؟
  • ما هي بعض هواياتك / شغفك (مثل السفر والقراءة والرسم والطبخ وما إلى ذلك)؟
  • ما هي ميزانيتك؟

مهارات مستشار التصميم الداخلي

1- مهارات التواصل

تعتبر مهارات التواصل مهمة إلى حد كبير بالنسبة لمستشار التصميم الداخلي لأنها تساعده على نقل أفكاره ورؤياه بوضوح إلى العملاء. كما أنّها تساعده أيضًا في الإجابة على أسئلة العميل المهمة وفهم احتياجات التصميم الخاصة به بشكل أكثر وضوحًا. 

2- مهارات التفكير الإبداعي

كذلك يجب على مستشار التصميم الداخلي ان يمتلك مهارات التفكير الإبداعي الرائعة من أجل إنشاء تصميمات جديدة ومثيرة للعملاء والشركات. هذه المهارة تسمح له بتطوير وجهات نظر فريدة، وجذب عملاء جدد لأعماله الاستشارية.

3- مهارات الرسم والفن

تساعد مهارات الرسم والفن مستشار التصميم الداخلي في وضع مخططات وتصاميم رائعة لعرضها على العملاء والحصول على موافقتهم وإعجابهم. وإنّ إنشاء نماذج ومخطّطات رائعة لأفكار المستشار التصميمية يمكن أن يساعد العملاء على فهم أفضل لرؤيتهم وتطويرها بشكل أكثر فعالية.

4- الاهتمام بالتفاصيل

يساهم الاهتمام بالتفاصيل المكانية والفنية وغيرها في زيادة قدرة مستشار التصميم الداخلي على تعديل المخطّطات والتصاميم من خلال إيجاد مواطن الخلل في تصميماتهم وعملهم وإصلاحها الأمر الذي يمكّنهم من تقديم مشروع أكثر إثارة للإعجاب وإرضاءً للعملاء.

للمزيد